برنامج ادارة المخزون | المشاكل الشائعة فى إدارة المخزون 

by admin21

برنامج ادارة المخزون | المشاكل الشائعة فى إدارة المخزون 

برنامج إدارة المخزون وإدارة المخازن من البرامج الهامة حيث أن المخزون هو أحد أهم عناصر الأصول المتداولة بالمنشأة لذلك فإن قياس ومراقبة المخزون بالطريقة الدقيقة والصحيحة هو أمر هام للغاية حيث يؤثر ذلك على تحديد تكلفة المنتجات وتكلفة المبيعات وبالتالي على قياس الدخل والمركز المالي للمنشأة .

ادارة المخزون تدل على كيفية ادارة ومراقبة الاصناف والمنتجات لديك في مدة محددة تضمن الوفاء باحتياجات المنشأة من المواد المختلفة لضمان سير الانتاج بشكل سليم وعدم اساءة استخدام المواد والاسراف فيها للحفاظ على الأموال المستثمرة في هذه المواد او الأصناف .

أهم المميزات في برنامج الحسابات 

سنوضح لك بعض المشاكل التي قد تتعرض لها في ادارة المخزون 

  • الاعتماد على موظفين غير مؤهلين كمسؤولين عن المخزون حيث يتم توظيف العمالة الأقل خبرة مما يسبب العديد من الأخطاء لذلك يتوجب على الشركات تعيين موظفين مؤهلين لـ ادارة المخزون .

  • عدم تحديد النقص في المخزون في وقت مبكر ما يترتب عليه إبطاء وتأخير عملية التصنيع حتى توفير الأصناف أو التأخر في تلبية طلبات العملاء مما يؤدي إلى سوء العلاقات مع العملاء .

  • الخوف الخطأ من تقلبات السوق حيث يجعل الشركة ترفع من حجم طلبها على صنف معين مما يؤدي إلى تكديس المخزون ظناً منها أن ظروف السوق ستحرك المخزون ويباع ولكن ننظر بعد فترة نجد استقرار السوق ووجود فائض كبير من الصنف داخل المخازن .

  • المخزون المتعثر في المستودعات وهى تلك المواد او المنتجات التي تعثر بيعها مع اقتراب انتهاء صلاحيتها وهذا يحدث بكثرة في المنتجات الغذائية فنجد أنها تباع بأسعار مخفضة لبيعها بسرعة قبل انتهاء صلاحيتها .

  • وجود بعض برامج ادارة المخزون معقدة للغاية حيث تحتاج الى متخصصين في التكنولوجيا والكثير من الشركات ليس لديها القدرة المالية والوقت لتدريب الموظفين لذلك تقوم شركة walnut بتقديم برنامج إدارة المخازن بلوحة تحكم سهلة الاستخدام ودقيقة ولا تحتاج الى الوقت والمجهود للتعامل معه بسهولة واحترافية .

  • سرق الموظفين تسبب خسائر كبيرة على المدى البعيد وذلك بسبب عدم مراقبة الموظفين جيدا وعدم الانتظام في جرد المخزون حيث تظهر الخسائر اثناء الجرد السنوي لذلك لابد من الاشراف اليومي على العمل و جرد المخزون بشكل منتظم .

سنوضح لكم في المقال القادم طرق تفادي الوقوع في مشاكل إدارة المخزون 

You may also like

Leave a Comment